قالوا

 يعيش الجميع اليوم عصر الثورة المعلوماتية التي تنتشر فيها الأفكار و المعلومات بسرعة و سهولة من و إلى أي بقعة من بقاع العالم، و لكن ما فائدة هذا الكم الهائل من المعلومات في ظل هيمنة رأي واحد و فلسفة واحدة على نوعية هذه المعلومات، و أعني بذلك الولايات المتحدة الأمريكية التي تعكس بمثل هذه الأفعال حقيقة العالم الذي تمثله و تريد في نفس الوقت.

الأستاذ علي السكري
من الذي صام؟ الدرازيون أم النعيميون؟   |    في ذمة الله الشَّابة زهراء عبدالله ميرزا صالح   |   ذمة الله تعالى الحاجة جميلة حسن عبدالله    |   على السرير الأبيض الحاج خليل إبراهيم البزاز أبو منير    |   برنامج مأتم الجنوبي في ذكرى ولادة السيدة الزهراء    |   في ذمة الله حرم الحاج عبدالله سلمان العفو (أم ياسر)   |    في ذمة الله الطفلة زهراء جابر جاسم عباس   |   نبارك للأخ الطالب محمد حسن علي ثابت حصوله على الماجستير في إدارة الأعمال    |   رُزِقَ الأخ عبدالله علي آل رحمة || كوثر || 12/12/2021   |   دورة تغسيل الموتى    |   
 
 الصفحة الرئيسية
 نبذة تاريخية
 أنشطة وفعاليات
 مقالات
 تعازي
 شخصيات
 أخبار الأهالي
 إعلانات
 النعيم الرياضي
 تغطيات صحفية
 ملف خاص
 خدمات الشبكة
 المكتبة الصوتية
 معرض الصور
 البث المباشر
 التقويم الشهري
 أرسل خبراً
 اتصل بنا
 
مقالاتالشيخ سعيد السلاطنة
 
تغيير المسعى وكلام الفقهاء فيه.
شبكة النعيم الثقافية - 2007/06/26 - [الزيارات : 7506]

تغيير المسعى وكلام الفقهاء فيه

لقد كثرت الاسئلة والكلمات حول تغييرالمسعى مما دفع البعض من المؤمنين المتابعين لهذا الأمر أن يوجهوا اسئلتهم الى بعض المراجع فكانت اجوبتهم مايلي:

 

 

 

   السلام عليكم السؤال : بدأت الحكومة السعودية مؤخراً بتوسعة المسعى بين الصفا والمروة ، حيث ستقوم باستحداث قسم جديد والابقاء على القديم، وذلك بأن يكون القسم الجديد يبدأ بحسب الفرض من الصفا إلى المروة ، وأما القسم القديم فيكون كله خاصاً للمسار من المروة إلى الصفا ، وهنا عدة أسئلة :

 

1- لو قامت السلطات المختصة بمنع الحجاج والمعتمرين من السعي في القسم الجديد والقديم ، وحولت ذلك إلى الطابق العلوي ، فهل يجزي السعي في الفرض المزبور من الطابق العلوي لأجل الضرورة وعدم إمكانية النزول من الدرج إلى الصفا والمروة ثم الصعود إلى الطابق العلوي مرة أخرى وهكذا ؟

 

2- وما هو الحل بالنسبة للذين لا يستطيعون السعي إلا بالعربة بحيث لو منعوا من سعيهم في الطابق الأرضي وسمح فقط للمشاة ؟

 

3- وإذا كان جوابكم بعدم جواز السعي في الطابق العلوي حتى في الفرض المزبور فما هو حكم من أحرم ظناً منه أنه سيمكنه من السعي في الطابق الأرضي ثم تبين انه لا يمكنه ذلك وكانت فتواكم بعدم اجزاء السعي من الطابق العلوي ؟

 

4- هل يجب على الحاج أو المعتمر في حال الانتهاء من ترتيب المحل الجديد  أن يسعى ابتداءً من الارتفاع الذي سيكون في القسم الجديد بدون أن يبدأ من القسم القديم حيث ينوي من الارتفاع الجديد ويبدأ سعيه ،  وهكذا بالنسبة للمروة  فإنه هل يجب عليه في حال الإنتهاء في الشوط السابع أن يعطف عنانه إلى القسم القديم من المروة لينتهي عنده أم يكتفي بالإنتهاء عند القسم الجديد ؟ علماً بأن هذا السؤال مبني على أن الجبلين لا امتداد لهما إلى القسم الجديد ، وإلا فالمسألة لا تحتاج إلى استفتاء ؟

 

5- هل أن لجبلي الصفا والمروة امتداد يشمل المسعى الجديد بحسب الروايات أم أنه ليس لهما امتداد ؟ وما هو مدى صحة ما يقال عن أن جبلي الصفا والمروة كان لهما امتداد أوسع مما هما عليه حالياً بحيث يصل إلى جبل أبي قبيس ؟ نرجوا الإجابة التفصيلية في كل الأسئلة ، ودمتم .     

 

 جواب آية الله العظمى السيد علي السيستاني(حفظه الله)

 

اذالم يکن للجبلين امتداد الی الممرّ الجديد ولم يکن السعي من الصفا الی المروة باجتياز الممرّ الحالي للمنع من ذلك فليبدأ الناسك سعيه من الصفا ثم يتجه يميناً الی الممر الجديد ويجتازه الی نهايته ثم يتجه يساراً الی المروة فيعدّ ذلك شوطه الذي يبدأ من الصفا وينتهي بالمروة ـ ولا يضره عدم کون سعيه في الوادي بين الجبلين ولا عدم استقبال المروة عند التوجه اليها للمنع من ذلك ـ ثم يأتي بالشوط الثاني من المروة الی الصفا باجتياز الممرّ الحالي وهکذا يکمل بقية اشواط سعيه ويجزيه ان شاء الله تعالی.    

 

             

 

From: s-alshirazi (estfta@s-alshirazi.com)

 

جواب آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي(حفظه الله

 

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالجواب:

 

1: يجزي السعي في الطابق العلوي مطلقاً لضرورة وغيرها.

 

 الجواب2: يعرف مما سبق.الجواب3: يعلم من الجواب الأول.الجواب4: يكتفي بالانتهاء عند القسم الجديد مطلقا.الجواب5 : بحاجة الى بحث وفحص في الادلة.21/ جمادى الأولى/ 1428هـ

 

 

   

جواب مکتب سماحة آية الله العظمى السيد كاظم الحسيني الحائري (istifta@alhaeri.org)

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الواجب في السعي ان يكون بين جبلي الصفا والمروة ويجزي في ذلك كونه من الطابق الثاني ولا يجزي ما يكون خارجا عن ذلك . نعم لو احتمل كون التوسعة بين الجبلين لأجزأت أيضا

 

 

 

 

جواب آية الله العظمى الشيخ ناصر مكارم الشيرازي (حفظه الله)

 

بسم الله الرحمن الرحيم:

 

 بعد تحية والسلام

 

؛جواب :   اما بالنسبة الی المسعی الجدید لا اشکال فی جواز السعی فیه . لا لان الجبلین کان لهما امتداد الیه کما شهد به بعض المعمرین بل لان السعی علی کل حال یکون بینهما وان کان بشکل بیضیی قلیلا؛ فان الحاج یأتی من المسجد الحرام الی جبل الصفا ثم ینحرف الی السعی الجدید بعدة أمتار ثم یأتی الی جبل مروة بعد انحراف قلیل الیه ثم یسیر من جبل مروة الی الطریق السابق ففی الواقع یکون سعیه بین الجبلین لا علی خط مستقیم کامل بل یکون غیر مستقیم قلیلاً ولا یضر هذا بصدق عنوان "لاجناح علیه ان یطوف بهما " واما بالنسبة الی الطابق العالی لا بأس به عند الضرورة واذا لم یقدر علی السعی فی الطابق العالی ایضاً یستنیب نائباً للسعی.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة                          مكتب سماحة آية الله العظمي مكارم الشيرازي / قسم الاجوبة والاستفتاءات: توسعة المسعىاستفتاءك          From: istif@bayynat.org.lbTo: s_sadiq68@hotmail.com No:10542

 

 

 

جواب سماحة العلامة المرجع آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل اللهالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد...س)  .بإسمه تعالى:

 

ج1) مع عدم التمكن فيجزي ذلك.

 

ج2) عليهم الإستنابة مع عدم إحراز وقوع المسعى في الطابق العلوي بين الجبلين، وإلا فيجزي.

 

ج3) يستنيب.

 

ج4) هذا يتوقف على وقوع الطابق العلوي بين الجبلين، فمع عدم إحراز ذلك وعدم التمكن من السعي بين الجبلين فيجزي غيره.

 

ج5) لم يبيّن ذلك، ويرجع فيه للدراسة التاريخية التي تحصل الإطمئنان. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته  مكتب الاستفتاءات لسماحة آية الله العظمى        السيد محمد حسين فضل الله                     18 جمادى الأولى1428هـ    بسم الله الرحمن الرحيمFrom: istif@bayynat.org.lbTo: 

 

s_sadiq68@hotmail.com

 

بإسمه تعالى:

 

الجواب الجديد: ظهر من السؤال الثالث إرتباطه بالثاني، فكان الجواب على أساس ذلك، وعلى كل حال: يسعى في الطابق العلوي ويعيد بنفسه أو بنائبه عند التمكن في الطابق الأرضي، والسعي في المسعى الجديد المستحدث مجز وهو يبدأ من الصفا ليتجه يميناً ثم يصل إلى المروة، وما دام هذا المسار إلزاماً فهو مجز إن شاء الله تعالى، وإن لم يحرز إمتداد الجبلين إلى المسعى الجديد، مع عدم بعد صدق التطوف بهما في هذه الحالة. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهمكتب الاستفتاءات لسماحة آية الله العظمى        السيد محمد حسين فضل الله                     26 جمادى الأولى1428هـ         

 

 

جواب آية الله العظمى الشيخ محمد اسحاق الفياض(حفظه الله)

 

بسمه تعالى

 

1_نعم،يجزي السعي من الطابق العلوي اختيارا حتى مع التمكن من السعي في الطابق الأرضي.

 

2_سعى في الطابق العلوي ،ومع المنع منه أيضا يستنيب.

 

3_ جوابنا كفاية السعي من الطابق العلوي.

 

4_المحل الجديد والقديم كلاهما بين الجبلين ،لأن جبل المروة ممتد وجبل الصفا قد قص وامتداده واضح  أيضا.

 

5_نعم لهما امتداد ..يشمل المحل الجديد أيضا.

 

محمد اسحاق الفياض

 

27جمادىالأولى1428هجري

 

 

 

وهذان سؤالان وجها الى سماحة آية الله العظمى السيد علي السيستاني(حفظه الله)

 

تعالى

 

س1: ذهب البعض من المؤمنين للعمرة فلما طافوا تفاجئوا بالمنع من السعي في الطابق الارضي بسبب العمل بالتوسعة المقامة وأجبروهم على السعي من الطابق الثاني علماً بأن مشروع التوسعة سوف يطول أكثر من مدة بقائهم في مكة فهل يتحللوا بذلك أم لا؟ وماذا عليهم أن يصنعوا لاجل التحلل من الاحرام؟

 

س2: الحكومة السعودية تسعى لتوسعة المسعى ليكون الذهاب من الصفا إلى المرأة خارج المسار الموجود والرجوع في المسار القديم بعد أن وحّدت المسارين القديمين ليكونا مساراً واحداً للرجوع من المروة إلى الصفا فكيف يكون السعي حينها سواءً في الحج أم العمرة؟ودمتم مؤيدين بعين .

 

فكان جوابه:

 

 

1-   لا يتحللون بذلك وعليهم ان ينتظروا فتح المسعى فانكان ذلك حرجيا جاز لهم التحلل بذبح هدي مع التقصير على الاحوط.

 

2- يقصد السعي على الصفا متوجها الى المروة ثم يذهب الى المسعى الجديد ليكمل سعيه نحو المروة اذا لم يسمح بالذهاب الى المروة بنفس التوجه الاول.

وقد وجها أيضا  الى سماحة آية الله العظمى السيد القائد(حفظه الله)

 

فكان جوابه:

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

ج:يتحللون بذلك ولاشيء عليهم.

 

ج: سوف يعلن عن الحكم الشرعي حينها.

 

نقلها ورتبها سعيد السلاطنة عفى الله عنه.

طباعة : نشر:
 
يرجى كتابة التعليق هنا
الاسم
المدينة
التعليق
من
رمز التأكيد Security Image
 
جميع الحقوق محفوظة لشبكة النعيم الثقافية © 2003 - 2024م