قالوا

 يعيش الجميع اليوم عصر الثورة المعلوماتية التي تنتشر فيها الأفكار و المعلومات بسرعة و سهولة من و إلى أي بقعة من بقاع العالم، و لكن ما فائدة هذا الكم الهائل من المعلومات في ظل هيمنة رأي واحد و فلسفة واحدة على نوعية هذه المعلومات، و أعني بذلك الولايات المتحدة الأمريكية التي تعكس بمثل هذه الأفعال حقيقة العالم الذي تمثله و تريد في نفس الوقت.

الأستاذ علي السكري
من الذي صام؟ الدرازيون أم النعيميون؟   |    في ذمة الله الشَّابة زهراء عبدالله ميرزا صالح   |   ذمة الله تعالى الحاجة جميلة حسن عبدالله    |   على السرير الأبيض الحاج خليل إبراهيم البزاز أبو منير    |   برنامج مأتم الجنوبي في ذكرى ولادة السيدة الزهراء    |   في ذمة الله حرم الحاج عبدالله سلمان العفو (أم ياسر)   |    في ذمة الله الطفلة زهراء جابر جاسم عباس   |   نبارك للأخ الطالب محمد حسن علي ثابت حصوله على الماجستير في إدارة الأعمال    |   رُزِقَ الأخ عبدالله علي آل رحمة || كوثر || 12/12/2021   |   دورة تغسيل الموتى    |   
 
 الصفحة الرئيسية
 نبذة تاريخية
 أنشطة وفعاليات
 مقالات
 تعازي
 شخصيات
 أخبار الأهالي
 إعلانات
 النعيم الرياضي
 تغطيات صحفية
 ملف خاص
 خدمات الشبكة
 المكتبة الصوتية
 معرض الصور
 البث المباشر
 التقويم الشهري
 أرسل خبراً
 اتصل بنا
 
مقالات
 
توصيات وملاحظات بمناسبة موسم عاشوراء 1429هـ
مجلس طلاب العلوم الدينية - 2008/01/12 - [الزيارات : 4209]

توصيات وملاحظات بمناسبة موسم عاشوراء 1429هـ

عظم الله أجورنا وأجوركم بمصاب أبي عبدالله الحسين (ع) وأهل بيته وأصحابه...
هذه بعض الملاحظات ارتأى مجلس طلاب العلوم الدينية في المنطقة تنبيه الإخوة والأخوات عليها وتذكيرهم بها من باب ذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين.
1-  موسم عاشوراء يحمل من القدسية والعظمة باعتباره موسم حزن ومصيبة، ولذا ينبغي الابتعاد عن كل ما لا يناسب الحزن والمواساة كوضع العطور والتزين المفرط وكذا الضحك المفرط وغير ذلك، ومواساة أهل البيت بلبس السواد ولو في يوم التاسع والعاشر بحيث يكون هو اللباس السائد.
2-  نؤكد على زيارة الإمام الحسين (ع) يوميا في المساجد بشكل جماعي أو في البيوت على مستوى الفرد.
3- ندعو الشباب للمشاركة الفاعلة في المجالس الحسينية، ونحثهم على الدخول إلى المآتم وعدم التجمهر خارج المآتم أثناء قراءة الخطيب مما يسبب تشويشاً على القراءة الحسينية.
4- نأمل من الآباء والأمهات حث أبنائهم وبناتهم على حضور المجالس الحسينية، وأن توفر لهم المرغبات والمحفزات المناسبة لتشجيعهم على ذلك.
5- مراعاة حركة النساء وعدم مزاحمتهن أثناء دخولهن وخروجهن من المآتم، أو الأماكن المخصصة لهن.
6- تقوية العلاقات الاجتماعية أثناء موسم عاشوراء، والاستفادة من الموسم لرفع كافة أنواع الخلافات والاحتقانات والحساسيات بين الأفراد والمؤسسات.
7- أن نعمل جميعا على تحقيق مصلحة المنطقة من خلال العمل على رعاية الواقع الاجتماعي والأخلاقي من كافة الأمور التي تسبب تهديدا للوضع الأخلاقي أو إضعافا للواقع الاجتماعي.
8- أن يتم العمل على توفير مساحة للحوار بين الخطيب والمستمع إما مع نهاية المجلس الحسيني أو مع نهاية الموسم لتبادل الأفكار مع النخب الحاضرة في المجلس ومن أجل استماع الخطيب إلى ملاحظات ومقترحات الحضور.
9- الخدمة في هذا الموسم وبالخصوص في مجالس أبي عبد الله فإنها من أعظم الأعمال ولذا ينبغي الحرص على الحصول على هذا الثواب العظيم والفخر الكبير من خلال المشاركة في خدمة هذه الحسينيات.
10- على الشباب مراعاة حال كبار السن والمرضى في جلوسهم في المأتم وإفساح المجال لهم للجلوس في مواقع الكراسي أو المساند.
11- موائد الحسين خير وبركة لكن ينبغي تجنب الإسراف والبذل بغير حساب، وينبغي أن تكون طريقة التوزيع منظمة وخالية من التنازع والتدافع.
12- المحافظة على نظافة المآتم، والشوارع وخصوصا وقت حركة مواكب العزاء.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
مجلس طلاب العلوم الدينية بمنطقة النعيم
2 محرم الحرام 1429هـ


موسم عاشوراء يحمل من القدسية والعظمة باعتباره موسم حزن ومصيبة، ولذا ينبغي الابتعاد عن كل ما لا يناسب الحزن والمواساة كوضع العطور والتزين المفرط وكذا الضحك المفرط وغير ذلك، ومواساة أهل البيت بلبس السواد ولو في يوم التاسع والعاشر بحيث يكون هو اللباس السائد.

موسم عاشوراء يحمل من القدسية والعظمة باعتباره موسم حزن ومصيبة، ولذا ينبغي الابتعاد عن كل ما لا يناسب الحزن والمواساة كوضع العطور والتزين المفرط وكذا الضحك المفرط وغير ذلك، ومواساة أهل البيت بلبس السواد ولو في يوم التاسع والعاشر بحيث يكون هو اللباس السائد.

 

طباعة : نشر:
 
يرجى كتابة التعليق هنا
الاسم
المدينة
التعليق
من
رمز التأكيد Security Image
 
جميع الحقوق محفوظة لشبكة النعيم الثقافية © 2003 - 2024م