قالوا

 يعيش الجميع اليوم عصر الثورة المعلوماتية التي تنتشر فيها الأفكار و المعلومات بسرعة و سهولة من و إلى أي بقعة من بقاع العالم، و لكن ما فائدة هذا الكم الهائل من المعلومات في ظل هيمنة رأي واحد و فلسفة واحدة على نوعية هذه المعلومات، و أعني بذلك الولايات المتحدة الأمريكية التي تعكس بمثل هذه الأفعال حقيقة العالم الذي تمثله و تريد في نفس الوقت.

الأستاذ علي السكري
من الذي صام؟ الدرازيون أم النعيميون؟   |    في ذمة الله الشَّابة زهراء عبدالله ميرزا صالح   |   ذمة الله تعالى الحاجة جميلة حسن عبدالله    |   على السرير الأبيض الحاج خليل إبراهيم البزاز أبو منير    |   برنامج مأتم الجنوبي في ذكرى ولادة السيدة الزهراء    |   في ذمة الله حرم الحاج عبدالله سلمان العفو (أم ياسر)   |    في ذمة الله الطفلة زهراء جابر جاسم عباس   |   نبارك للأخ الطالب محمد حسن علي ثابت حصوله على الماجستير في إدارة الأعمال    |   رُزِقَ الأخ عبدالله علي آل رحمة || كوثر || 12/12/2021   |   دورة تغسيل الموتى    |   
 
 الصفحة الرئيسية
 نبذة تاريخية
 أنشطة وفعاليات
 مقالات
 تعازي
 شخصيات
 أخبار الأهالي
 إعلانات
 النعيم الرياضي
 تغطيات صحفية
 ملف خاص
 خدمات الشبكة
 المكتبة الصوتية
 معرض الصور
 البث المباشر
 التقويم الشهري
 أرسل خبراً
 اتصل بنا
 
مقالاتالشيخ سعيد السلاطنة
 
أقوال الفقهاء في قراءة (كفوا أو كفؤا)
الشيخ سعيد السلاطنة - 2008/03/01 - [الزيارات : 7512]

أقوال الفقهاء في قراءة (كفوا أو كفؤا)
لقد اختلفت مع جماعة من طلبة العوم الدينية في الجلسة الصباحية قبل البدء في دروس الحوزة في حوزة العلامة السيد علوي الغريفي (حفظه الله)حول قراءة صيغة التوحيد في قوله تعالى(كفوا أم كفؤا)
فجرني ذلك إلى تحرير أقوال الفقهاء في هذه المسألة
فوجدت أن لهم فيها ثلاثة آراء:
الرأي الأول:
الأرجح فيها ضم الفاء والواو (كفوا)
وممن ذهب لهذا الرأي آية الله العظمى الإمام الخميني و آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم و آية الله السيد محمد صادق الروحاني.
يقول آية الله العظمى السيد الخميني(قدس سره) في تحرير الوسيلة
مسألة 15 - يجوز قراءة " مالك يوم الدين " و " ملك يوم الدين " ولا يبعد أن يكون الأول أرجح ، وكذا يجوز في الصراط أن يقرأ بالصاد والسين ، والأرجح بالصاد ، وفي كفوا أحد وجوه أربعة : بضم الفاء وسكونه مع الهمزة أو الواو ، ولا يبعد أن يكون الأرجح بضم الفاء مع الواو .
حرير الوسيلة - السيد الخميني - ج 1 - ص 168
آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم
مسألة 212 ) : يجوز في سورة التوحيد قراءة : " كفوا " بضم الفاء مع الواو ، و " كفؤا " و " كفؤا " بضم الفاء وسكونها مع الهمزة . وإن كان الأولى الأول .
منهاج الصالحين - السيد محمد سعيد الحكيم - ج 1 - ص 209
آية الله السيد محمد صادق الروحاني
مسألة 613 ) : تجوز قراءة مالك وملك يوم الدين ( والأول أرجح كما أن الأرجح في الصراط بالصاد ) ، وملك يوم الدين ويجوز في الصراط بالصاد ، والسين ، ويجوز في كفوا ، أن يقرأ بضم الفاء وبسكونها مع الهمزة ، أو الواو ( الأرجح أن يقرأ بالواو ومع ضم الفاء ) .
منهاج الصالحين - السيد محمد صادق الروحاني - ج 1 - ص 175

الرأي الثاني:
(كفؤا) بضم الفاء وبالهمزة ولا ينبغي تركها.
وممن ذهب لهذا الرأي آية الله العظمى الشيخ زين الدين وآية الله العظمى السيد الگلپايگاني
المسألة 476 ] المشهور بين القراء قراءة ( كفؤا ) بضم الفاء وبالهمزة ، فلا ينبغي تركها ، وتجوز قراءة ( كفوا ) بضم الفاء وبالواو بدلا عن الهمزة ، كما أن الأحوط ترك قراءة ( كفوا ) بتسكين الفاء وبالواو بدل الهمزة .
كلمة التقوى - الشيخ محمد أمين زين الدين - ج 1 - ص 422
آية الله العظمى السيد الگلپايگاني(قدس سره)
مسألة 775 ) يجوز قراءة ( مالك يوم الدين ) و ( ملك يوم الدين ) ، ولعل الثاني أرجح ، وكذا يجوز في ( الصراط ) أن يقرأ بالصاد والسين وفي ( كفوا أحد ) وجوه أربعة بضم الفاء أو سكونه مع الهمزة أو الواو ، والأرجح أن يقرأ بالهمزة مع ضم الفاء ، وأدونها بالواو مع إسكان الفاء .
هداية العباد - السيد الگلپايگاني - ج 1 - ص 153

الرأي الثالث:
يجوز قراءتها بضم الفاء وسكونها مع الهمزة أو الواو
وممن ذهب لهذا الرأي آية الله العظمى السيد الخوئي و آية الله العظمى الوحيد الخراساني وآية الله العظمى السيد السيستاني وآية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض
يقول آية الله العظمى السيد الخوئي(قدس سره)
( مسألة 613 ) : تجوز قراءة مالك يوم الدين ، وملك يوم الدين ويجوز في الصراط بالصاد ، والسين ، ويجوز في كفوا ، أن يقرأ بضم الفاء وبسكونها مع الهمزة ، أو الواو .
منهاج الصالحين - السيد الخوئي - ج 1 - ص 165
آية الله العظمى السيد السيستاني
مسألة 613 : تجوز قراءة مالك يوم الدين ، وملك يوم الدين ، ويجوز في ‹ صفحة 209 › الصراط بالصاد والسين ، ويجوز في كفوا ، أن يقرأ بضم الفاء وبسكونها مع الهمزة ، أو الواو .
منهاج الصالحين - السيد السيستاني - ج 1 - ص 208 - 209
آية الله العظمى الخراساني
مسألة 613 ) : تجوز قراءة مالك يوم الدين ، وملك يوم الدين ويجوز في الصراط بالصاد ، والسين ، ويجوز في كفوا ، أن يقرأ بضم الفاء وبسكونها مع الهمزة ، أو الواو .
مسألة 621 ) : تجوز قراءة ( مالك يوم الدين ) و ( ملك يوم الدين ) ويجوز في ( الصراط ) بالصاد والسين ، ويجوز في ( كفوا ) أن يقرأ بضم الفاء وبسكونها مع الهمزة أو الواو ؛ لأن هذه الترتيبات كلها جاءت في القراءات المشهورة المقبولة ، وأما إذا لم تكن القراءة مشهورة في صدر الإسلام وعصر الأئمة ( عليهم السلام ) فلا يجوز الاعتماد عليها .
منهاج الصالحين - الشيخ محمد إسحاق الفياض - ج 1 - ص 252

طباعة : نشر:
 
يرجى كتابة التعليق هنا
الاسم
المدينة
التعليق
من
رمز التأكيد Security Image
 
جميع الحقوق محفوظة لشبكة النعيم الثقافية © 2003 - 2024م