قالوا

 يعيش الجميع اليوم عصر الثورة المعلوماتية التي تنتشر فيها الأفكار و المعلومات بسرعة و سهولة من و إلى أي بقعة من بقاع العالم، و لكن ما فائدة هذا الكم الهائل من المعلومات في ظل هيمنة رأي واحد و فلسفة واحدة على نوعية هذه المعلومات، و أعني بذلك الولايات المتحدة الأمريكية التي تعكس بمثل هذه الأفعال حقيقة العالم الذي تمثله و تريد في نفس الوقت.

الأستاذ علي السكري
في ذمة الله .. التعليم الديني   |   كلمة عائلة الجد في تأبين المرحوم الحاج قاسم الجد   |   2017 ينتهي بتسجيل 49 حالة وفاة   |    برنامج التعليم الديني بمنطقة النعيم 3 / 12 / 2017م   |   هل هذا تخصصي؟   |   رايةُ الغريفي   |   انت اختياري   |    رزق الأخ حمزة ميرزا جاسم مرهون بمولوده البكر " علي " 22 / 8 / 2016    |   النعيم يتأهل رسمياً في دورة المراكز الشبابية    |    أفراح عائلة الحاج علي إبراهيم العفو [ حسين ] 26 / 8 / 2016    |   
 
 الصفحة الرئيسية
 نبذة تاريخية
 أنشطة وفعاليات
 مقالات
 تعازي
 شخصيات
 أخبار الأهالي
 إعلانات
 النعيم الرياضي
 تغطيات صحفية
 ملف خاص
 خدمات الشبكة
 المكتبة الصوتية
 معرض الصور
 البث المباشر
 التقويم الشهري
 أرسل خبراً
 اتصل بنا
 
مقالات الأستاذ حسين المحروس
 
صد الدم والمدح لروح ثريا الملا وهي تفهرس قطرة الدم.. ألف ثريا
صحيفة الوقت - 2010/01/08 - [الزيارات : 3952]

فصد الدم والمدح
لروح ثريا الملا وهي تفهرس قطرة الدم.. ألف ثريا

طبيعة الدم البيولوجية، تركيبته، تكونه، وتخلّقه ليست مهمة كثيراً حتى يحمل صاحبه إلى جهته. لونه ليس لافتاً أيضاً حتى يسيل بغير إنسانية. هل سال دم بإنسانية؟ أي إنسانية؟ حرارته ليست متفردة هي كأي سائل بدني له حرارته حتى إذا بسطت له يدَي الهوى، يدَي الفرح، يدَي المرض، يدَي الحدث الطارئ تفرّد كلّ شيء فيه. وهو ساعة الفَصْد يخرج من البدن كوحش مغرور، ليس في باله عاقبة التخثّر المميت، ولا مدح المفصود للفصّاد العليم بوهم فساد الدم المتهيئ للخروج.

قبل يوم واحد من وصول الفصّاد تمتلئ النساء بالحيوية كأنّهن مفصودات قبل المجيء. أعرف أنّ الدم الثقيل يخرج بخروج صاحبه. لكن هل يخرج الدم الفاسد بالفصاد؟ يفصدهن واحدةً واحدةً في زاوية لا يرتادها أهل البيت، يفصد فيهن التعب، ويوقظ الحسّ الجديد، همّة العمل في مكان يبتكر المهمات كلّ لحظة، يجعل الجسد جديداً. يودعهن الفصّاد على أمل العودة إليهن في العام المقبل. كأنّ الدم يفسد في كلّ عام مرّة، وكأن مديح الجسد لا يكون إلا بتسييله.

لا تصدّق الدم إلا إذا كان
لا يشبهه النزف الصغير المخيف لجرح صغير، كيسٌ من الدم في اطمئنان بالغ من واهب نساه في سنوات عشر، وسنة واحدة تأكد فيها أمران: كرم الدم، وتفريج همّ سؤال الحاجة إليه في مخزون هذه البلاد. الآن وفي عامها الحادي عشر وجهتها أكثر التفاتاً من كلّ ما مضى لو أنجز القليل منها: «الحدّ من استخدام الدم والتقليل من استخدامه عبر نشر ثقافة واسعة حول مرض أنيميا الخلايا المنجلية (السكلر) الذي أدى إلى وفاة 24 شخصاً في العام 2009». لو حدث الجانب الفعلي من هذا الاتجاه سيكون الأمر مختلفاً تماماً.

لا أصدّق الدم عندما يكون
الدم ناقل ذكي للصفات الوراثية. وهو إذ يفعل ذلك لا يلتفت لكلّ المنقولات فيه. في العام 2008 قاطع رجال الدين في حيّ النعيم حملة الإمام الحسين العاشرة للتبرع بالدم، لأنّ طفلة لم تتجاوز الخامسة ظهرت حاسرة الشعر في بوستر الحملة. كان النائب البرلماني جاسم المؤمن منهم. هو رجل دين أكثر منه نائباً برلمانياً وفاقياً. في العام 2009 قاطع رجال الدين أنفسهم الحملة نفسها، للسبب نفسه أو يقترب من نفسه. وقد قاطع النائب البرلماني نفسه الحملة نفسها. وفي العام 2010 مرضى ينتظرون الدم، ومرضى ينتظرون الذم. حين يتجمع المدح الفاسـد في الشخص يحتاج إلى الفصّاد أيضاً.

أصدّق الدم في هذا المكان.. ألف تحية لهذا المكان يحيي الموتى، يهب المرضى المحتاجين في مستشفيات البحرين لياقة الدم. لروح الحملة: أحمد السكري، هاني المحروس، حسن آل نوح، ولفاضل النشيط وحده شأن يغنيه عن الإطراء، ولكلّ المصدقين بالـــدم، غـير المتظـاهـرين بـــه ولا الخاطفين.

 


 

  1. ثريا علي الملا سكرتيرة بنك الدم المركزي في مجمع السلمانية الطبي، شاركت في حملة الإمام الحسين منذ تأسيسها في العام .2000 لم تنقطع عن مشاركتها إلا برحليها في يناير .2008 كيف تموت ثريا وهي تفهرس قطرة الدم* لروح ثريا ألف ثريا.
  2.  الدم لا ينقل كلّ شيء - «اللوكيميا هي الحديقة التي فيها يزهر الله» إميل سيوران - «فقر الدم» لا تعني «فقر في الدم»
  3. «الطاقة الحياتية تبقى مرتبطة بالدم، منْ يفقدها يشعر بها» فيليب سيرنج - «ثم نفصّد أوردةً كي نلمح في الدمّ مجيء الأشجار مع اليوم التالي عاقدةً فرحَ الأنهار على الهامات عمائمْ» سليم بركات.
طباعة : نشر:
 
جميع المشاركات تعبر عن رأي كاتبها
 
الاسم التعليق
نعيمية سنابسية
التاريخ :2010-01-08
نعرف قصدك يا استاذ حسين .. تتهجم على علماء النعيم لانهم قاطعوا الحملة.

علماءنه صدق حاربوا التطبير ودعوا الى التبرع بالدم ، ويوم صار التبرع بالدم مو في ايديهم قاطعوه . يعني بالعربي المشكلة مو في التطبير او في التبرع بالدم ولكن في مقدار ما يسقط في ايديهم من مكسب!!!

انا احترم كم واحد ولكن البقية تخرب على الجميع .. العلماء انفسهم على غير وفاق لانه يعرفون بعضهم البعض ومنهم غير لائق في التصرف ولكن ما فيدهم حيلة.

انا لا ارى حرج منذ اليوم في نقد العلماء بعد موقفهم غير اللائق في قضايا النعيم.
زهرة النعيم
التاريخ :2010-01-08
مقالك جاء في الصميم يا أستاذ حسين ولكن لمن ترتل مزاميرك يا داود فهؤلاء يأمرون فيطاعون لا يهم أكانوا على جانب هم فهم أبدا لا يخطئون ولا يجب أن يخطئوا لا لشئ فقط لأنهم منزهون القداسه لباسهم ومن يدور في فلكهم فهو يحظى ببركاتهم ولا يجب أن يسئلوا لما لم يحضروا هم من يسأل , أما بخصوص سيدي سعادة النائب فماذا تنتظر من ضرب بعرض الحائط بكل فرد في دائرته أظنه عمل خيرا أراح نفسه وريح الآخرين .
تحية أكبار وإجلال لكل من ساهم وشارك في هذا العمل المقدس وكفى فخرا وعزا أن يخدموا أمامهم الحسين(ع) أقبل كل يد موفقي
برطفي
التاريخ :2010-01-08
أفصدتَ ( مخي ) بمصطلحاتك الفاصدة يا استاذ



اعملوا لوجه الله .. وكفى
حسين المحروس
التاريخ :2010-01-08
صباح الخير.. تحية لروح علي صالح.. تحية للرجال القساة يحملونه لمثواه الأخير.. تحية للحاج صالح نسيت نحن أولادك؟


-"نعيمية سنابسية" مخلوطة : "الدين يتقدم إليك بفعل الحب، فيما رجاله سيبدون أكثر تطلباً وتطاولاً عليك"

- "زهرة النعيم" : "في وقت ليس مطلوباً منك مجابهة أحد، كلما تعلق الأمر بالدين. فصلاتك ليست لهم"

- "برطفي": اسأل الوالدة عن "فصد" ستجدها عالمة.


zen17
التاريخ :2010-01-15
لماذا لا تقول أن المقاطعة بسبب تصرفات وتوجه ادارة الصندوق الحالية التي تريد أن تهمش دور الصندوق في حملة التبرع بالدم و تأسيس هيئة منفصلة للتبرع بالدم ... والدليل أن أسم الصندوق في آخر سنتين تم تهميشه في حملة التبرع بالدم ... وحتى أن (البوستر) وضع شعار الصندوق حاله كحال الشركات الرعاة !!!

ولولا العلماء الذين تصدوا لهذا التوجه الأهوج لفعل القائمين به ما فعلوا ...

أعد حساباتك استاذي فعند نبش الصندوق سترى حقائق كانت خافية عنك


سلامي لك
حسين المحروس
التاريخ :2010-01-17

"تصرفات وتوجه ادارة الصندوق الحالية التي تريد أن تهمش دور الصندوق"

يعني ويش؟ في صلاة أمي وأبوي مو فاهم!! الصندوق يهمش الصندوق يعني؟

عموماً يا صديقي هذه ليست حرب حملة الإمام الحسين.. ليست حرب أي عضو فيها وليست حرب الصندوق إن وعى!! لكن رجال الدين يعشقون حروباً كهذه ولا ينقص منم أن يتفرغوا ويتحصنوا ويسرجوا ويعدوا لحربك ويتطاولوا عليك لافتقارهم لمشاريع حقيقية..

مرة أخرى للأخوة العاملين في الحملة والصندوق معاً هذه ليست حربكم .. هذه حرب رجال الدين وهم ليسوا الحملة، ليسوا الصندوق وليسوا الدين 
 
يرجى كتابة التعليق هنا
الاسم
المدينة
التعليق
من
رمز التأكيد Security Image
 
جميع الحقوق محفوظة لشبكة النعيم الثقافية © 2003 - 2020م