قالوا

 يعيش الجميع اليوم عصر الثورة المعلوماتية التي تنتشر فيها الأفكار و المعلومات بسرعة و سهولة من و إلى أي بقعة من بقاع العالم، و لكن ما فائدة هذا الكم الهائل من المعلومات في ظل هيمنة رأي واحد و فلسفة واحدة على نوعية هذه المعلومات، و أعني بذلك الولايات المتحدة الأمريكية التي تعكس بمثل هذه الأفعال حقيقة العالم الذي تمثله و تريد في نفس الوقت.

الأستاذ علي السكري
من الذي صام؟ الدرازيون أم النعيميون؟   |    في ذمة الله الشَّابة زهراء عبدالله ميرزا صالح   |   ذمة الله تعالى الحاجة جميلة حسن عبدالله    |   على السرير الأبيض الحاج خليل إبراهيم البزاز أبو منير    |   برنامج مأتم الجنوبي في ذكرى ولادة السيدة الزهراء    |   في ذمة الله حرم الحاج عبدالله سلمان العفو (أم ياسر)   |    في ذمة الله الطفلة زهراء جابر جاسم عباس   |   نبارك للأخ الطالب محمد حسن علي ثابت حصوله على الماجستير في إدارة الأعمال    |   رُزِقَ الأخ عبدالله علي آل رحمة || كوثر || 12/12/2021   |   دورة تغسيل الموتى    |   
 
 الصفحة الرئيسية
 نبذة تاريخية
 أنشطة وفعاليات
 مقالات
 تعازي
 شخصيات
 أخبار الأهالي
 إعلانات
 النعيم الرياضي
 تغطيات صحفية
 ملف خاص
 خدمات الشبكة
 المكتبة الصوتية
 معرض الصور
 البث المباشر
 التقويم الشهري
 أرسل خبراً
 اتصل بنا
 
مقالاتالشيخ جاسم المؤمن
 
برامج الأسرة في شهر رمضان
الشيخ جاسم المؤمن - 2003/10/27 - [الزيارات : 8070]

 يعتبر شهر رمضان فرصة عظيمة للمؤمنين في مسألة توثيق الارتباط بالله ، وإذا كان المؤمن أو المؤمنة قد أعدا برامجهم الإيمانية لشهر رمضان على المستوى الفردي ، فإن عليهما.. وخصوصا من هو ملتزم بأسرة منهما ... أن يضعا في حسابهما إعداد برامج رمضانية للأسرة ... وهنا بعض التوجيهات التي بالإمكان سوقها في هذا المجال.

 1 - التهيئة الروحية :
 ينبغي من الأبوين أن يهيئا أبناءهم لهذا الشهر الفضيل وذلك من خلال تعريفهم بفضائله وعظمته وبركاته وعطاءاته .. ثم توضيح الأمور التي يجب عليهم الالتزام بها خلال هذا الشهر العظيم.. ثم ما هي الآداب ومستحبات هذا الشهر الفضيل بحيث يدخل عليهم شهر رمضان وهم على أهبة الاستعداد للدخول في هذه الدورة الروحية والخروج منها بثمرة النجاح وشهادة الفوز ( وهنا ينصح بتعليق آيات وأحاديث وبعض الملصقات المتعلقة بالشهر ) .

2 - الحجرة العبادية:
من الأمور التي لها كبير الأثر في الاستفادة من عطاءات الشهر الكريم هو تخصيص حجرة منفصلة في البيت للعبادة وتأدية الطاعات ، تودع فيها سجادات للصلاة ومصاحف وكتب أدعية ..(تخلى الحجرة من الملهيات كالتلفاز وغيره من الملهيات ) كما ينصح بتعليق صور مقدسة من شأنها أن تحث أفراد العائلة على العبادة والتوجه كصورة الكعبة والحرم النبوي والمشاهد المشرفة وصور لبعض المراجع والعلماء الذين لهم تأثير روحي على المؤمنين . (بالإمكان استخدام الحجرة في الليالي الفضيلة من السنة في سائر الشهور ) .

3 - البرنامج العبادي :
على ولي أمر الأسرة أن يضع برنامجا مكتوبا قابلا للتنفيذ من قبل أفراد الأسرة .. ويتوزع هذا البرنامج بين الصلوات المستحبة وتلاوة القرآن الكريم والأدعية الرمضانية بالاضافة لإعداد برامج ثقافية ومسابقات تتناسب مع الشهر الفضيل كالتركيز على المناسبات والتدريب على القراءة والإثراء الفكري بالأسئلة المحفزة للأبناء والبنات .. ولا ننسى في هذا الصدد الجوائز التشجيعية .

 4 - المجلة الأسرية :
 حبذا تخصيص زاوية في المنزل من خلال تعليق لوحة مخملية عليها كقاعدة لمجلة أسرية شهرية تتفعل في المناسبات بشكل عام وفي شهر رمضان بشكل خاص من خلال وضع مواضيع خاصة بالشهر يشارك في كتابتها أفراد الأسرة ، كما يمكن تفعيل جوانب الإبداع عند الأبناء في هذا المجال وذلك بالطلب منهم أن يصوروا شهر رمضان وفعالياته من خلال الكتابة أو الرسم أو القصة أوالتصميم الكمبيوتري .

5 - تلاوة القرآن الكريم :
إذا كان لكل شئ ربيع فإن ربيع القرآن هو شهر رمضان كما ورد عن أهل البيت ( ع ) ..الشهر الذي نزل فيه القرآن على نبينا (ص) .. والارتباط بالقرآن والتعلق به يبدأ من الأسرة لذلك تأتي مسؤولية الوالدين في هذا الجانب من خلال تعويد أفراد الأسرة على تلاوة القرآن الكريم ، وهنا ينبغي تخصيص وقت يومي مشترك لجميع أفراد الأسرة للتلاوة الجماعية ، ولتكن في الحجرة العبادية مثلا ، وتتاح الفرصة لكل ابن أو بنت بالقراءة والباقي بالمتابعة وبهذه الطريقة يتم تعويد الأبناء على القراءة الصحيحة والارتباط بكتاب الله ..وحبذا لو قام الأب بتحضير بعض الشروح لآيات معينة من القرآن ولتكن تفسير آية واحدة في كل ليلة لتعم الفائدة على الأسرة .

طباعة : نشر:
 
يرجى كتابة التعليق هنا
الاسم
المدينة
التعليق
من
رمز التأكيد Security Image
 
جميع الحقوق محفوظة لشبكة النعيم الثقافية © 2003 - 2024م